قواعد عامة وتعليمات هامة

 

قبول الطلاب وقاعدة المفاضلة:

أولاً: قبول الطلاب:

·  صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 16/7/2009 والذي أكد على قراره السابق الصادر بجلسته بتاريخ 22/8/2004 والذي تضمن                  السماح بقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الممنوحة من جميع دول العالم(عربية – أجنبية- فنية) وفقاً للشهادات المدرجة بدليل الطالب للقبول بالجامعات والمعاهد بالشروط التالية:-

1- أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات الدول المانحة لها(ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافى المصري بالدولة المانحة أو المستشار الثقافى للدولة المانحة فى مصر).

2- استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة بالكلية التى يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.

3-  يكون نظام قبول الشهادات وترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة فى الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات الدولة وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب فى المواد الثقافية والدينية.

ثانياً: قاعدة المفاضلة:

·  المجموع الاعتباري الكلي للدرجات في شهادة الثانوية المعادلة هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول بالكليات والمعاهد، ووفقا لترتيب رغباتهم وفى ضوء الشروط والقواعد الأخرى الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات لهذه الشهادات والأعداد المقررة لكل كلية ومعهد.

·  وفى حالة التساوي فى المجموع الاعتباري تكون الأسبقية للأعلى فى مجموع درجات المواد المرجحة للقبول بكل كلية أو معهد وهى:

· مجموعة درجات مواد الأحياء والفيزياء والكيمياء:

·  فى كليات الطب وطب الأسنان والطب البيطري والصيدلة والزراعة والتمريض والعلاج الطبيعي والطب البيطري والعلوم مع شرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية بالنسبة للشهادات الأجنبية.

·  مجموعة درجات مواد( الرياضيات-الفيزياء- الكيمياء):

· فى كليات الهندسة وكلية التخطيط العمراني والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة"عمارة" والمعاهد العالية الخاصة(الأقسام الهندسية) والمعاهد الفنية الصناعية .

·  بالنسبة للكليات النظرية:

-  إذا كان الطالب حاصل علي الشهادة المعادلة القسم العلمي ويرغب في الالتحاق بإحدي الكليات النظرية تكون مجموع المواد المرجحة هي)الكيمياء- الفيزياء-الأحياء- الرياضيات).

- أما بالنسبة لطلاب القسم الأدبي تكون مجموع المواد المرجحة هي:(التاريخ – الجغرافيا- اللغة الأجنبية الأولي.

 

تصديق واعتماد الشهادات

كيفية التصديق على الشهادات:

تصديق الشهادات معناه اعتمادها ويكون أولا من الجهة التى أصدرتها ثم من وزارة الخارجية بالدولة المعنية ثم من السفارة المصرية بهذا البلد والمستشار الثقافى المصري بالأمريكتين ودول روسيا وشرق أوروبا أو تصديقها من سفارة البلد الحاصل منها على الشهادة والموجودة بجمهورية مصر العربية ثم الخارجية المصرية(عدا الحاصلين على الشهادة من الأمريكتين ودول روسيا وشرق أوروبا) ولا ينظر للشهادات غير المصدقـة أو التى لا يتم تصديقها من سفارات ج.م.ع. بالخارج أو الخارجية المصرية.

الاعتماد:

§ يتم اعتماد جميع الشهادات المعادلة من المدرسة وجهة الاعتماد ووزارة التربية والتعليم المصرية وذلك للشهادات الممنوحة من المدارس الدولية داخل جمهورية مصر العربية أو الممنوحة من خارج جمهورية مصر العربية وصدر لها قرارات وزارية من وزارة التربية والتعليم المصرية بمعادلتها بالثانوية العامة المصرية، على أن يشمل خاتم الاعتماد استيفاء الطالب لكافة متطلبات الحصول على مراحل التعليم قبل الجامعي، وأنه مؤهل للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية.

§ الطلاب المصريين الحاصلين على الثانوية الأمريكية من المدارس الأمريكية بجمهورية مصر العربية يشترط أن تكون شهاداتهم معتمدة أولا من الجهة المانحة للشهادات بالولايات المتحدة الأمريكية سواء من المدرسة الأم(المانح الأصلي للشهادة) أو من إحدى هيئات الاعتماد الدولية ولا تقبل أي شهادة معتمدة من جهات أو هيئات غير واردة بالقرار الوزاري الخاص بالمدرسة والصادر من وزارة التربية والتعليم المصرية، علما بأن الجهات التى تقوم بإصدار واعتماد شهادات نجاح الطلاب الذين يدرسون المناهج الأمريكية بالمدارس الخاصة المصرية، مبينه فى الجداول الواردة فى الفصل الرابع من هذا الدليل، والتي توضح أسماء المدارس المصرية التى صدرت قرارات وزارية بالترخيص لها بتدريس المناهج الأمريكية وأسماء جهات اعتماد هذه المدارس.

 

تعليمات وإرشادات هامة للطلاب

اختبارات القدرات:

  الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بإحدى الكليات التي يشترط للالتحاق بها النجاح في اختبارات القدرات عليهم ترقب الإعلان الذي سيصدر عن مكتب التنسيق بتحديد مواعيد وأماكن هذه الاختبارات ومعهم البطاقة الشخصية أو جواز السفر وصورة من شهادة النجاح وسيتم شغل الأماكن المخصصة لهذه الكليات بأسبقية المجموع الكلي للدرجات من بين الطلاب الناجحين في الاختبارات وفي حدود الأماكن المخصصة لكل دولة(لكل شهادة) وعلي الطلاب تسجيل هذه الكليات ضمن رغباتهم حيث سيتم ترشيح الطلاب لهذه الكليات من خلال ما سيبدونه من رغبات عن طريق شبكة الانترنت(برنامج التنسيق الإلكتروني).

هذا وقد نص قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته بتاريخ 11/5/2013 على أن يتم إجراء هذه الاختبارات وفقاً لما هو وارد بدليل القدرات الصادر عن مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد عام 2013، وبشرط حداثة المؤهل، ولا يسمح لطلاب السنوات السابقة بالتقدم لأداء هذه الاختبارات.

ملحوظة هامة: أداء اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة(العربية والأجنبية) يكون مركزياً بجامعة حلوان.

 

موقف الطلاب المرشحين للقبول من التجنيد:

·  تقدم بطاقة الخدمة العسكرية والموقف من التجنيد للكليات والمعاهد بعد ترشيح الطلاب وإرسال أوراقهم لها.

· الطالب المستجد بأي كلية جامعية أو معهد والذي بلغ سن التاسعة عشرة علية أن يتقدم ببطاقة الخدمة العسكرية عند قيده بالكلية أو المعهد.

· على الطالب المستجد بأي كلية جامعية أو معهد والذي تجاوز سنه 22 عاما في أول سبتمبر 2013 أن يقدم ما يثبت موقفه من التجنيد.

إذا جند الطالب احتفظت له الكلية(أو المعهد) بمكانه حتى ينتهي تجنيده وعلى الطالب إخطار الكلية(أو المعهد) بأنه قد تم تجنيده فعلا مع شهادة من وحدته العسكرية لحفظ مكانه بالكلية.

إرشادات هامة:

·  ادرس مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها مماثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها مع الالتزام بالكليات والمعاهد التي تقبل هذه المواد كما هو وارد بهذا الدليل قبل إدخال رغباتك عن طريق شبكة الإنترنت.

·  يراعي عند تسجيل الرغبات عن طريق شبكة الإنترنت أن الدراسة نظامية بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية(التجارية والصناعية والفنادق والخدمة الاجتماعية)، وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات، ويشترط علي أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل علي التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة علي الدراسة.

·  علي الطالب مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي والقبول الإقليمي(بالفصلين الثامن والتاسع من هذا الدليل) وشروط القبول لكل كلية عند تسجيل الرغبات علي شبكة الانترنت لتكون أمامه كل الفرص وعند البت في القبول سيراعي ترتيب هذه الاختيارات بحيث لا ينظر المكتب إلى الاختيار الثاني إلا إذا كانت درجات الطالب لا تؤهله للاختيار الأول ... وهكذا.

· على طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية تسجيل بياناتهم ورغباتهم من خلال الموقعين المحددين على شبكة الانترنت قبل تسليم ملف أوراقهم إلي المكتب إذ لن يتم توزيع أي طالب لم يقم بتسجيل رغباته على شبكة الانترنت وتسليم صورة منها مع ملف أوراقه.

·   تسجيل أية بيانات غير صحيحة على شبكة الإنترنت أو في الأوراق المقدمة سيترتب عليها إيقاف قبول الطالب واتخاذ الإجراءات القانونية.

 

تحويلات تقليل الاغتراب:

بعد إعلان نتائج الترشيح سيقوم مكتب التنسيق بالإعلان عن إتاحة الفرصة للطلاب للتحويل لتقليل الإغتراب، وذلك بأن يقوم الطالب بتسجيل رغبته للتحويل لكلية مناظرة أو غير مناظرة عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى وذلك فى ضوء الضوابط والشروط التالية:-

· الغرض الأساسي من تحويل الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية فى المنطقة الجغرافية(أ)، وليس تغيير رأي الطالب أو إعادة ترشيحه إلى موقع آخر.

· والمقصود بالمنطقة الجغرافية(أ) أو المجموعة(أ)، هي الجامعة الأقرب لعنوان سكن الطالب، وفى بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن عنوان سكنه يقع فى حيز متساوي المسافة من جامعتين أو أكثر. وذلك طبقاً لما هو وارد بالفصل الثامن من هذا الدليل، والخاص بالتوزيع الجغرافي.

· بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية يقوم الطالب بتحديد المنطقة الجغرافية(أ) وهى المنطقة التى يرغب الطالب فى أن تكون محل إقامته ويسجلها بنفسه عند تقدمه لتسجيل رغباته باستمارة التنسيق الإلكتروني، ويتم تطبيق التوزيع الجغرافي على هذه الشهادات.

· يسمح للطلاب بالتحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة، وطبقاً للطاقة الاستيعابية للكليات وفى حدود 10٪ من الأماكن المقررة لكل كلية طبقاً للقواعد التالية:

أ‌) التحويل إلى كلية غير مناظرة:

يسمح بالتحويل إلى كلية غير مناظرة للطالب الذي تم ترشيحه فى عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية(أ) وبشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها وبشرط وجود مكان خالي بالقطاع الذي يرغب فى التحويل لأحد كلياته ضمن الأماكن المقررة لكل شهادة على حده وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط ومنطقته الجغرافية(أ) هي محافظة الغربية، يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة(مثل العلوم-الآداب – التجارة...الخ) فى جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافي(أ) للطالب، وبشرط أن يكون الطالب مستوفياً للحد الأدنى لهذه الكليات، وأن يكون هناك مكان خالي بالقطاعات المراد التحويل إليها(العلوم-الآداب- التجارة...الخ).

ب‌)التحويل إلى كلية مناظرة:

1-   يسمح للطالب الذي تم ترشيحه فى عملية التنسيق لكلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية(أ) فقط، وبغض النظر عن الحد الأدنى الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط ومنطقته الجغرافية (أ) هي محافظة الغربية، يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافي (أ) للطالب، وذلك طبقاً للأعداد المقررة وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل(طبقاً للمجموع الاعتباري)، وفى حدود  10٪ من الأعداد المقررة لكل شهادة وفى إطار الطاقة الاستيعابية للكلية.

2-  فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافي (أ)، يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية(أ)، ومثال لذلك فى القاهرة الكبرى أربعة كليات للهندسة(هي كليات الهندسة بالقاهرة وعين شمس وحلوان والمطرية) وبفرض أن الحد الأدنى للقبول بهذه الكليات الأربعة من الطلاب الحاصلين على الثانوية المعادلة من دولة الكويت هي على الترتيب(392 ، 391، 390، 387) سيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل فى الحد الأدنى(387) طبقاً للأعداد المقررة وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل(طبقاً للمجموع الاعتباري) وفى حدود 10٪ من الأعداد المقررة لكل شهادة والطاقة الاستيعابية للكلية.

- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه)

  يكون التحويل للطالب المنتظم بنفس حالته بشرط أن يكون حاصلاً على مجموع أعلى من أعلى طالب قبل وفق نظام الانتساب الموجه في الكلية المحول إليها، وذلك مراعاة لعدم تضارب الوضع القانوني لطلبة الانتساب الموجه وطلبة الانتظام.

- يتطلب التحويل بين المعاهد العالية والمتوسطة الخاصة استيفاء الطالب للحد الأدني للقبول بالمعهد المراد التحويل إليه ووجود مكان خالي بالمعهد.

  3- يتم فتح موقع التنسيق الالكتروني علي شبكة الانترنت لإجراء عملية التحويل لتقليل الاغتراب (في ضوء المواعيد التي يحددها ويعلنها مكتب التنسيق).

جـ) التحويل من وإلى الكليات الفريدة فى القطاعات المختلفة:

يكون بنظام التحويل منها أو إليها وفقا لقواعد التحويل غير المناظر فقط، بشرط استيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، ووجود مكان خالي.

ملحوظة هامة:

* بعد انتهاء الفترة التى يتيحها مكتب التنسيق للتحويلات سيتم إعلان نتيجة الترشيحات النهائية وعلى كل طالب القيام بطباعة بطاقة الترشيح والتوجه بها للكلية أو المعهد الذي تم ترشيحه لها.

* بطاقة الترشيح هي مجرد إخطار ولا تمثل مستند رسمي ولا يعتبر الترشيح نهائياً إلا بوصول الملف إلى الجهة التى تم ترشيح الطالب لها، وإتمام إجراءات القيد بها، لهذا فيجب على الطالب متابعة وصول الملف مع إدارة شئون الطلاب بالجهة المرشح إليها، وفى حالة عدم وصول الملف بعد مرور شهر على الأكثر من إعلان النتيجة، يجب على الطالب التوجه لمكتب التنسيق فوراً لاستبيان السبب، وفي حالة عدم قيامة بذلك فإن مسئولية أي تأخير تقع على الطالب نفسه.

 

 

·    الرقم السري الذي يتسلمه الطالب من المكتب مع المظروف، يجب الحفاظ عليه حيث يمثل هذا الرقم ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من رغباتك.

 

 

تنبيه هام

صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته قم(590) بتاريخ 11/5/2013 والذي نص على أنه بالنسبة للطلاب - الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة(العربية والأجنبية) – المتقدمين إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بعد انتهاء مواعيد التقديم المعلنة وإعلان نتائج القبول(الحد الأدنى) يتم ترشيحهم إلى الكليات والمعاهد التى بها أماكن متبقية للشهادة الحاصلين عليها فقط، وبشرط استيفائهم الحد الأدنى المطلوب لهذه الكليات والمعاهد.